رئيس التحرير : مشعل العريفي

وزير إسرائيلي للرئيس اللبناني : "يسرني أبلغكم بأنني أستمتع بالحوار الذي يجري بيننا في الأيام الأخيرة"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : دعا وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، الرئيس اللبناني ميشال عون، إلى إجراء محادثات مباشرة في أوروبا بشأن ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بين البلدين.
وفي سلسلة تغريدات بالعبرية والعربية وجهها إلى عون الإثنين، قال وزير الطاقة "يسرني بأن أبلغكم بأنني أستمتع بالحوار الذي يجري بيننا في الأيام الأخيرة".
وكتب أيضا "إنني على قناعة بأنه إذا تمكنا من عقد لقاء مباشر في إحدى الدول الأوروبية من أجل إجراء مفاوضات علنية أو سرية، فستكون لدينا فرصة جيدة لحل الخلاف حول الحدود البحرية مرة واحدة وللأبد" ، بحسب فرانس برس .
واتفق لبنان وإسرائيل على مفاوضات مباشرة بعد سنوات من الدبلوماسية المكوكية الأميركية الهادئة. وعقدت أول جولتين من المحادثات على الحدود مع لبنان في تشرين أكتوبر، وجولة ثالثة في وقت سابق هذا الشهر.
وحُدّد موعد الجولة المقبلة في بداية ديسمبر. وتتعلق المفاوضات بمساحة بحرية تمتد على حوالى 860 كيلومتراً مربعاً، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة. إلا أن لبنان اعتبر لاحقاً أنها استندت الى تقديرات خاطئة.
ووقّع لبنان في 2018 أول عقد للتنقيب عن الغاز والنفط في رقعتين من مياهه الإقليمية تقع إحداها، وتعرف بالبلوك رقم 9، في الجزء المتنازع عليه مع إسرائيل. وبالتالي، ما من خيار أمام لبنان للعمل في هذه الرقعة إلا بعد ترسيم الحدود.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up